-->

الامين العام للجبهة ينبه الامم المتحدة إلى خطورة الأنشطة التي ينتهجها المغرب في المياه الساحلية للصحراء الغربية المحتلة


الصحراء الغربية 22 نوفمبر 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - نبه رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي الأمين العام الأممي السيد انطونيو غوتيريس الى خطورة الأنشطة التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي في المياه الساحلية للصحراء الغربية المحتلة . 
الرئيس إبراهيم غالي وفي رسالة بعثها إلى انطونيو غوتيريس ، أكد أن أنشطة التنقيب التي تقوم بها المملكة المغربية من خلال بواخر مستأجرة تشمل قياس الأعماق والدراسة الجيومورفولوجية لقاع البحر في المياه الساحلية للصحراء الغريبة المحتلة، تهدف إلى تعزيز مطالبة المغرب بمناطق بحرية على ساحل الصحراء الغربية، وهو ما يتنافى وقواعد وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة .
و كان المغرب قد عمد - تضيف الرسالة - في وقت مبكر من السنة الجارية إلى الإعلان عن تشريع يدعم ذلك المطلب الذي يطمح النظام المغربي من خلاله إلى إضفاء نوع من الشرعية على احتلاله ونهبه اللاشرعي لثروات الصحراء الغربية.
وذكر رئيس الجمهورية بأن هذه الأنشطة تتعارض وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير الذي هو جوهر مسلسل السلام الذي وافق عليه الطرفان وشرعت الأمم المتحدة في تطبيقه سنة 1991، لأن استطلاع قاع البحر - يقول الرئيس إبراهيم غالي - هو فعل خاضع لسيادة الدول الساحلية بموجب قانون البحار، بما فيها معاهدة قانون البحار الأممية لسنة 1982.
وأشار الرئيس إبراهيم غالي الى هذا العمل الاستفزازي يقوض جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد هورست كوهلر، الرامية إلى التوصل إلى حل عادل ودائم يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
كما ذكر رئيس الجمهورية الأمين العام للأمم المتحدة بأن الحكومة الصحراوية سبق وأن أعلنت عن المنطقة البحرية الخالصة للدولة الصحراوية على ساحل الصحراء الغربية طبقا لقانون البحار الأممي، وذلك في رسالة تبين حدود تلك المنطقة موجهة لسلفه، السيد بان كي مون، في شهر مارس من سنة 2016. 
وطالب الرئيس إبراهيم غالي من الأمين العام التدخل وتقصي الحقائق والتثبت من الظروف المحيطة بالأمر، وعقد لقاء بين مسؤولين من الأمم المتحدة وجبهة البوليساريو والمملكة المغربية لوضع حد لهذه الأنشطة غير الشرعية ومنع استئنافها في المستقبل.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *