-->

مجلس الأمن يعرب عن تأييده للجهود التي يبذلها كوهلر لاستئناف عملية السلام في الصحراء الغربية


نيويورك 23 نوفمبر 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) -اعرب مجلس الامن امس الاربعاء بنيويورك عن دعمه للجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الامم المتحدة بالصحراء الغربية, السيد هورست كوهلر من اجل اعادة بعث مسار السلم في الصحراء الغربية, واصفا مهمته “بالمساهمة الكبيرة” في صالح استئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب.
و اكد الرئيس الحالي لمجلس الامن سيباستيانو كاردي في وثائق قرأت على الصحافة عقب اول اجتماع وجيز لكوهلر حول الصحراء الغربية ان “اعضاء مجلس الامن يعربون عن دعمهم لجهود المبعوث الشخصي وعن ارتياحهم لتعيينه وان زيارته الى المنطقة تعد مساهمة كبيرة من اجل استحداث حركية جديدة و بعث نفس جديد قصد التقدم في المسار السياسي”.
و اعرب السيد كاردي باسم الاعضاء ال15 لهذه الهيئة الاممية عن “دعمه لبعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية وعن تقديره و امتنانه” لرئيستها السابقة كيم بولدوك التي عينت في بداية شهر نوفمبر كممثلة خاصة مساعدة للمونوسكو (بعثة منظمة الامم المتحدة في جمهورية كونغو).
و في لقاء صحفي قصير قال السفير الايطالي لدى منظمة الامم المتحدة ان كوهلر قد عرض نظرته لإعادة بعث المفاوضات و قد لقيت “مساندة كبيرة” من مجلس الامن.
و اضاف السفير الايطالي ان استئناف المفاوضات قد شكل الموضوع الرئيسي لأول تدخل شفوي لكوهلر في مجلس الامن. و قال ان هناك نوع من الاستحسان بشأن اللقاءات التي عقدت لحد الان قصد اعادة بعث المسار دون الاشارة الى “تعقد هذا الملف”.
و اوضح السيد كاردي الذي يتولى بلده الرئاسة الدورية لمجلس الامن خلال شهر نوفمبر ان السيد كوهلر قد عرض موقفا طرفا النزاع من اعادة بعث المفاوضات.
و عن سؤال بشان اول تنقل للرئيس الالماني السابق الى المنطقة دون ادراج زيارة الاراضي الصحراوية المحتلة بالعيون, اكتفى بالرد ان الامر يتعلق “بمرحلة اولى و ستنتظر ان يشرع في عمله”.
وصرح ممثل جبهة البوليساريو لدى منظمة الامم المتحدة البخاري احمد ان المبعوث الجديد للأمم المتحدة يستحق دعما أقوى من طرف مجلس الامن, اي أقوى من الدعم الذي تم الاعراب عنه اليوم باستعمال وثائق صحفية.
و قال الدبلوماسي الصحراوي “لقد كان لمجلس الامن فرصة الاعراب عن الدعم اللازم لهذا المبعوث الشخصي”, ولكن “فرنسا منعته من تقديم هذا الدعم”.
و اكد الدبلوماسي الصحراوي ان تصريحا رئاسيا لمجلس الامن او تصريحا للصحافة كان سيمنح الدعم اللازم للمبعوث الاممي.
و اوضح عدد من الملاحظين ان الدور الذي يتعين على كوهلر لعبه يمثل عنصرا هاما في مسار السلم في الصحراء الغربية غير أنه لن يكون حاسما دون دعم مجلس الامن.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *